صفحة الأستاذ : بدر عيسى الفايز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك في صفحة الأستاذ : بدر عيسى الفايز

.: عدد زوار المنتدى :.

---




    الدرس السابع : وسطية أهل السنة والجماعة في باب الاعتقاد

    أ. بدر الفايز
    أ. بدر الفايز
    صاحب الصفحة
    صاحب الصفحة


    علاقتي علاقتي : معلم
    عدد المساهمات : 332
    نقاط : 773
    الدعاء : 2

    الدرس السابع  : وسطية أهل السنة والجماعة في باب الاعتقاد Empty الدرس السابع : وسطية أهل السنة والجماعة في باب الاعتقاد

    مُساهمة من طرف أ. بدر الفايز الإثنين سبتمبر 21, 2020 3:44 am

    -








    الدرس السابع  : وسطية أهل السنة والجماعة في باب الاعتقاد
    ص 33
     


    النقاط المهمة في الدرس





    س1: ما عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله تعالى وصفاته؟
    أثبتوا لله أسمائه الحسنى وصفاته العلى 
    من غير تكيف ولا تمثيل ولا تحريف ولا تعطيل 
    و نفوا عن صفات النقص


    س2: ما عقيدة المشبهه في أسماء الله تعالى وصفاته؟
    شبهوا الخالق بالمخلوق


    س3: أذكر آية ترد على المشبهه؟
    ليس كمثلة شيء - سورة النساء

    س4: ما عقيدة المعطلة في أسماء الله تعالى وصفاته؟
    نفوا الصفات التي أثبتتها النصوص أو نفوا بعضها


    س5: أذكر آية ترد على المعطلة؟
    وهو السميع البصير - سورة النساء

    س6: ماحكم مرتكب الكبيرة عند أهل السنة والجماعة؟
    #الكبيرة كل ذنب توعد عليه بلعن او غضب او حد ك السرقة مثلاً

    في الدنيا = مسلم ولكنه فاسق بمعصيته
    في الآخرة = اذا مات بدون توبة فتحت مشيئة الله ان شاء عفا عنه وان شاء عذبه ولكن لايخلد في النار


    س7: ماحكم مرتكب الكبيرة عند الخوارج؟
    في الدنيا = كافر
    في الآخرة = خالد في النار


    س8: ماحكم مرتكب الكبيرة عند المعتزلة؟
    في الدنيا = لامسلم ولا كافر
    في الآخرة = خالد في النار


    س9: ماحكم مرتكب الكبيرة عند غلاة المرجئة ؟
    في الدنيا = لايضر مع الإيمان ذنب
    في الآخرة = الجنة

    مزيداً من التوضيح
    = التمثيل ذكر الصفة مقرونة ببماثل ، فإذا قلتَ : صفات الله مثل المخلوقين ، فهذا تمثيلٌ  
    = التكيف تخيل الله ، فتخيلتَه بصفةٍ معينة ،- غير موجودة - فهذا تكييف لله 
    التحريف: نفيُ دلالةِ نصوصِ الكتابِ والسّنّةِ على المقصودِ منهما
     تأويلِ معنى «اليدِ» في قولِه تعالى: ﴿بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ﴾ [المائدة: ٦٤] بالقوّةِ،

    التعطيل  نفيُ دلالةِ الأسماء والصفات على المقصودِ منهما فالله السميع فيقول لايسمع


    الـــواجـــــــب
    لايوجد

    تم بحمد الله


    عدل سابقا من قبل أ. بدر الفايز في الإثنين ديسمبر 20, 2021 2:53 pm عدل 1 مرات
    Anonymous
    1
    زائر


    الدرس السابع  : وسطية أهل السنة والجماعة في باب الاعتقاد Empty 6

    مُساهمة من طرف 1 الأحد سبتمبر 27, 2020 12:42 am

    مسعود محمد المولد
    توحيد1
    203
    السؤال : ما عقيدة المشبهه في اسماء الله تعالى وصفاته ؟
    الجواب : شبهوا الخالق بالمخلوق

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:31 am